وزيرة القوي العاملة والهجرة فى مصر:807 مركزا للتدريب لتنمية القوي البشرية للمشروعات القومية

وكالة أنباء العمال العرب: فى مصر قالت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة : إن الوزارة تقوم  حاليا بتطوير وتجهيز مراكز  التدريب المهنى، مشيرة إلي أنه تم الانتهاء من دراسة وحصر الإمكانيات التدريبية لمراكز التدريب المهني علي المستوي

القومي، لتلبية الاحتياجات التدريبية لتنمية القوي البشرية باعتبارها العنصر الفاعل في التنمية الشاملة للوطن لتكون جاهز فورا لمشروع قناة السويس الجديدة، والمشروعات القومية الأخرى التي سيعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي مستقبلا.
      وأوضحت أن عدد مراكز التدريب علي المستوى القومي بلغت  807  مركزا، والسعه التدريبية لها 85070 متدربا، وإجمالي المتدربين علي المستوى القومي  115 ألفا و919 متدربا.
      ونوهت "عشري" إلي أن الوزارة تطبق برامج تدريب مختلفة في مراكزها تتراوح مدتها حسب الفئة المستهدفة منهم المتسربون من التعليم أو الذين يفقدون عملهم أو من الذين يرغبون في التحول المهني إلى مجالات العمل الحرفي.
     وتشرف الوزارة على نظام "التلمذة المهنية" في مواقع العمل لمن لم يبلغوا سن العمل القانوني بنظام "التدرج المهني". وتركز الوزارة على التدريب على المهن التقليدية التي ما يزال الطلب عليها في سوق العمل بالقطاع الخاص بوجه خاص.
      وتابعت أن الوزارة تشرف على "التدريب المهني" على المستوى القومي، حيث يدخل في دائرة اختصاصها إصدار التراخيص بمزاولة أنشطة التدريب المهني وقياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة. كما تقوم الوزارة سنويا بمراجعة الخطط التدريبية لكافة الجهات التدريبية :حكومي أو قطاع عام: قبل إرسالها إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة للتصديق، وتحرص على أن تصلها تقارير ربع سنوية لما يتم إنجازه من المخطط للعرض على المجلس الأعلى لتنمية الموارد البشرية.
     وأشارت إلي أنه تم الانتهاء من تركيب وتشغيل 12 معملا لصيانة المحمول والدش في مراكز التدريب التابعة للوزارة في 12 محافظة، بالإضافة إلي تجهيز  معملين لصيانة المحمول والدش في مركز الشرابية بمحافظة القاهرة والوحدة المتنقلة بمحافظة الدقهلية.
     وقالت أنه في إطار رفع كفاءة مدربي مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة تم إعداد وتنفيذ دورة تدريبية لرفع الكفاءة المهنية للمدربين في مجال التفصيل والحياكة بمركزي تدريب مهني الشرابية وبولاق الدكرور لـ 30  مدربا ، و22 مدربا على صيانة المحمول والدش .
    كما تم تنفيذ 429 متدربا من خلال 34 دورة لـمديريات للقوي العاملة .