أمين "الجامعة العربية":"دولنا العربية" تعرضت لهزة كبيرة سميت بـ"التدمير العربي"

قال أحمد أبو الغيط ، الأمين العام لجامعة الدول العربية ، إن العالم العربى تعرض لهزة كبيرة للغاية أطلق عليها  التدمير العربى  على عكس ما أطلق عليه البعض بمصطلح " الربيع العربى " .

 وأوضح   "   أبو الغيط    " ،  خلال لقاء خاص عبر فضائية سكاى نيوز عربى ،  أن هناك دولا عربية أصيبت بالاهتزاز وعانت من الحرب الأهلية فى اليمن ، ليبيا ، سوريا وتهديدات للعراق .

ولفت لوجود قوى كبرى تتدخل فى الإقليم بدون وبتشجيع من العالم ، لافتا إلى أن القوى الإقليمية توحشت على المسرح العربى مثل تركيا ، إيران ، أثيوبيا بالاضافة لقيام إسرائيل  بعدم التفاوض فى التسوية السياسية وأقصى ما ستفعله هو رفع مستوى الفلسطينيين اقتصاديا .

وقد دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط،  مؤخرا إلى ضرورة وضع سياسات محكمة وعملية للنهوض بالاقتصاد الرقمي في الدول العربية وسد الفجوة واللحاق بركب الدول المتقدمة .

وقال أبو الغيط فى تصريحات سابقة   أن الاستثمار في الاقتصاد الرقمي سيتيح تحقيق معدلات نمو عالية ومستدامة من شأنها استيعاب الأعداد الكبيرة من الشباب الباحثين عن فرص عمل في العديد من الدول العربية، وذلك بعد ارتفاع نسب البطالة عقب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، بالرغم من الإجراءات الاستثنائية التي أقرتها كافة الحكومات العربية لمجابهتها.

وأضاف أن الاقتصاد الرقمي يمثل حاليا مورداً مهماً من موارد الاقتصاد العالمي، والثابت أن أهميته في تزايد مستمر، إذ تشير كل المعطيات إلى تسارع وتيرة نمو الاقتصاد الرقمي بنسب تفوق بقية قطاعات الاقتصاد التقليدية، حيث تبلغ مساهمة القطاع الرقمي ما يعادل 22% من إجمالي الناتج العالمي الخام .